ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج حدبة الرقبة.. أبرز أعراضها وتمارين للتخلص منها

السبت 09/يناير/2021 - 05:11 م
علاج حدبة الرقبة
علاج حدبة الرقبة
Advertisements
آية التيجي
تحتاج حدبة الرقبة خلف الكتف إلى علاج عندما تتجمع الدهون معًا خلف رقبتك ، وهي الحالة ليست خطيرة بالضرورة. يمكن أن يحدث حدبة الرقبة بسبب الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة، أو بسبب زيادة الوزن، مما يحتاج إلى علاج حدبة الرقبة.

ويمكن علاج حدبة الرقبة عند تشكل الأورام ، الخراجات ، وغيرها من النمو غير الطبيعي يمكن أيضا أن تشكل على كتفيك، وخلق حدبة الرقبة. في أحيان أخرى يمكن أن يكون الحدبة نتيجة انحناء في العمود الفقري .

علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف

لا توجد طريقة مضمونة لـ علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف. ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بواحد، ومن أبرزها احمِ نفسك من هشاشة العظام عن طريق استهلاك الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم وفيتامين د. إذا كنت تعاني من حالة طبية تمنعك من امتصاص الكالسيوم من الطعام ، فقد يصف لك طبيبك مكملات الكالسيوم كـ علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف.

يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام لتقليل خطر الإصابة بترقق العظام والسمنة كـ علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف، وتناول نظام غذائي صحي يتكون من جميع المجموعات الغذائية.

إذا كنت في سن اليأس أو تجاوزت سن 51 ، يجب زيادة كمية الكالسيوم من 1000 ملليغرام في اليوم إلى 1800 ملليغرام في اليوم، لتجنب الحاجة إلى علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف، ولكن عليك سؤال طبيبك دائمًا قبل زيادة تناول الكالسيوم ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض هشاشة العظام.

يمكن أن يكون علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف حالة طبية أو دواء، والتخلص من الآثار الجانبية لدواء موصوف (مثل تلك المستخدمة لعلاج السمنة، ومتلازمة كوشينغ (حالة نادرة حيث يحتوي الجسم على الكثير من هرمون الكورتيزول)، وهشاشة العظام (حالة تؤدي إلى ترقق العظام)، واستخدام الستيرويد على المدى الطويل.

من الأفضل علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف من خلال معالجة الحالة الأساسية التي تسببت في ذلك. في بعض الحالات ، يمكن للجراحة التجميلية إزالة رواسب الدهون. ومع ذلك ، ما لم يتم علاج السبب أيضًا ، فقد يعود الحدبة.

وإذا كان الحدبة أحد الآثار الجانبية لدواء موصوف ، فتحدث إلى طبيبك حول تغيير جرعتك أو تبديل علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف. لا تتوقف أبدًا عن تناول الأدوية الموصوفة بدون إذن طبيبك، إذا كان نتوءك ناتجًا عن السمنة ، فقد يساعد اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة في علاج بروز عظمة الرقبة من الخلف.


تمارين لازالة حدبة الرقبة

إذا كنت دائمًا ما تنحني للأمام ، فهذا وزن زائد يشد ظهرك ويؤدي إلى إجهاده، وهو ما يتسبب في ظهور حدبة الرقبة، ويمكن ممارسة تمارين لازالة حدبة الرقبة، للتخلص من المنحنى الأمامي، والي يزيد من خطر حدوث مشاكل القرص وإرهاق الرقبة.

وبالنسبة لـ حدبة الرقبة فإن عضلاتنا ليست مصنوعة لهذا النوع من الانحناء. ويمكن لـ تمارين لازالة حدبة الرقبة أن يجعلك تتخلص من آلام في الجزء العلوي والسفلي من الظهر والتي يمكن ان تسبب في بعض الصعوبة مع ضيق في الساقين.

والحفاظ على وضعية جيدة هو أفضل طريقة لمنع هذه حدبة الرقبة. حاول أيضًا منع  هشاشة العظام من التقدم  لمنع العمود الفقرى من الإصابة بكسور انضغاطية ، مما يزيد من الانحناء الأمامي لأعلى الظهر.

يمكنك غالبًا ممارسة تمارين لازالة حدبة الرقبة، وتحسين أو عكس هذه المشكلة عن طريق تقوية عضلات الظهر العلوية ؛ النغمة المتزايدة التي تساعد على رفع الكتفين والرأس، ويقترح القيام بثلاث مجموعات من هذه التمارين ان يخلصك تماما من حدبة الرقبة :

1- ابدأ بعمل شد الذقن في الرقبة حيث تقوم بسحب الذقن إلى الخلف بشكل مستقيم. هذا جيد للتخلص من حدبة الرقبة ويقوي عضلات العنق.

2- قم بضغط كتفي ، حيث تضغط على لوحي الكتف معًا ، لتحسين عضلات الظهر العلوية.

3- قم بأداء عمليات الدفع في زاوية الغرفة أو من خلال إطار الباب حيث تحرك الكتفين إلى ما بعد اليدين.

ويمكن ممارسة تمارين لازالة حدبة الرقبة ان تساعد في اختفائها بين عشية وضحاها. قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا للتخلص منها يمكن ان يصل إلى  شهورًا. وإذا انتظرت طويلًا ، فمن المستحيل تقريبًا جعلها تختفي تمامًا.

حدبة الرقبة الدهنية

من الأفضل علاج حدبة الرقبة الدهنية من خلال معالجة الحالة الأساسية التي تسببت في ذلك. في بعض الحالات ، يمكن للجراحة التجميلية إزالة رواسب الدهون. ومع ذلك ، ما لم يتم علاج السبب أيضًا ، فقد يؤدي إلى عود الحدبة.

إذا كان حدبة الرقبة الدهنية أحد الآثار الجانبية لدواء موصوف، فتحدث إلى طبيبك حول تغيير جرعتك أو تبديل العلاج. لا تتوقف أبدًا عن تناول الأدوية الموصوفة بدون إذن طبيبك.

إذا كان حدبة الرقبة الدهنية  ناتجًا عن السمنة ، فقد يساعد اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة في علاجها، ويمكن أن يكون سبب ظهور حدبة الرقبة الدهنية وبين الكتفين من الخلف حالة طبية أو دواء، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

1- أحد الآثار الجانبية لدواء موصوف (مثل تلك المستخدمة لعلاج السمنة)

2- متلازمة كوشينغ (حالة نادرة حيث يحتوي الجسم على الكثير من هرمون الكورتيزول)

3- هشاشة العظام (حالة تؤدي إلى ترقق العظام)

4- استخدام أدوية الستيرويد على المدى الطويل.

وينتج عن هشاشة العظام ، المعروف أيضًا باسم مرض هشاشة العظام ، عظام رقيقة بشكل غير طبيعي وظهور حدبة الرقبة الدهنية؛ حيث ان النساء في سن اليأس وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة. هذا لأن أجسامهم لديها قدرة منخفضة على امتصاص الكالسيوم.

يمكن أن تسبب هشاشة العظام تشوهات العظام. إذا كانت لديك حدبة الرقبة الدهنية، يمكن أن يصبح عمودك الفقري منحنيًا ، مما يعطي مظهرًا يشبه الحدبة. وهذا ما يسمى تقوس العمود الفقري .

وتعتبر حدبة الرقبة الدهنية على الظهر هي أيضًا علامة مميزة لمتلازمة كوشينغ. ويتسبب هذا الاضطراب في السمنة فوق الخصر وحب الشباب والألم المزمن ودورة الحيض غير المنتظمة وتغيرات في الدافع الجنسي. جنبًا إلى جنب مع تغيرات العضلات والعظام الأخرى ، مثل ترقق العظام وضعف العضلات ، تسبب متلازمة كوشينغ تراكم الدهون خلف الرقبة.


أعراض تحدب الرقبة

يشير أعراض تحدب الرقبة إلى وجود كتلة قبيحة من الدهون تتشكل في الجزء العلوي من الظهر بين الكتفين. يمكن أن ينشأ عن مجموعة متنوعة من الحالات التي تتميز بزيادة مستويات الكورتيزول أو الجلوكوكورتيكويد (الهرمونات التي تنتجها الغدة الكظرية) في مجرى الدم. 

السبب الأكثر شيوعًا لـ اعراض تحدب الرقبة بسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول هو استخدام عقاقير الكورتيكوستيرويد عن طريق الفم ، والتي يتم وصفها لعلاج الحالات المختلفة ، بما في ذلك الأمراض الالتهابية.

ويمكن أن تحدث مستويات الكورتيزول المرتفعة أيضًا عندما ينتج الجسم الكثير من الكورتيزول. المصطلح الطبي لهذه الحالة هو متلازمة كوشينغ. داء كوشينغ هو شكل محدد من أشكال متلازمة كوشينغ حيث ينتج ورم الغدة النخامية مستويات مرتفعة من هرمون يوجه الغدد الكظرية لتخليق الكورتيزول.

ومن أبرز أعراض تحدب الرقبة، والتي تختلف تبعًا للمرض أو الاضطراب أو الحالة الأساسية.

1- حب الشباب
2- آلام الظهر
3- كدمات سهلة
4- التغييرات العاطفية
5- ارتفاع نسبة السكر في الدم
6- نمو الشعر الزائد
7- العطش الشديد
8- انتفاخ واحمرار الوجه
9- كثرة التبول
10- الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز
11- ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)
12- تغيرات الدورة الشهرية
13- بدانة
14- وجه مستدير على شكل قمر
15- ترقق الجلد
16- ضعف (فقدان القوة)
17- هشاشة العظام.
18- انحناء العمود الفقري أو الجنف.

تمارين استقامة الرقبة

إذا كنت دائمًا ما تنحني للأمام ، فهذا وزن زائد يشد ظهرك ويتسبب في إجهاده، وهو ما يتسبب في ظهور حدبة الرقبة، ويمكن ممارسة تمارين استقامة الرقبة ان تساهم في التخلص من المنحنى الأمامي، والي يزيد من خطر حدوث مشاكل القرص وإرهاق الرقبة.

وبالنسبة لـ حدبة الرقبة فإن عضلاتنا ليست مصنوعة لهذا النوع من الانحناء. ويمكن لـ تمارين استقامة الرقبة أن يجعلك تتخلص من آلام في الجزء العلوي والسفلي من الظهر والتي يمكن ان تسبب في بعض الصعوبة مع ضيق في الساقين.

والحفاظ على وضعية جيدة هو أفضل طريقة لمنع هذه حدبة الرقبة. حاول أيضًا منع  هشاشة العظام من التقدم  لمنع العمود الفقرى من الإصابة بكسور انضغاطية ، مما يزيد من الانحناء الأمامي لأعلى الظهر.

يمكنك غالبًا  ممارسة تمارين استقامة الرقبة، وتحسين أو عكس هذه المشكلة عن طريق تقوية عضلات الظهر العلوية ؛ النغمة المتزايدة التي تساعد على رفع الكتفين والرأس، ويقترح القيام بثلاث مجموعات من هذه التمارين ان يخلصك تماما من حدبة الرقبة :

1- ابدأ بعمل شد الذقن في الرقبة حيث تقوم بسحب الذقن إلى الخلف بشكل مستقيم. هذا جيد للتخلص من حدبة الرقبة ويقوي عضلات العنق.

2- قم بضغط كتفي ، حيث تضغط على لوحي الكتف معًا ، لتحسين عضلات الظهر العلوية.

3- قم بأداء عمليات الدفع في زاوية الغرفة أو من خلال إطار الباب حيث تحرك الكتفين إلى ما بعد اليدين.

ويمكن ممارسة تمارين استقامة الرقبة ان تساعد في اختفائها بين عشية وضحاها. قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا للتخلص منها يمكن ان يصل إلى  شهورًا. وإذا انتظرت طويلًا ، فمن المستحيل تقريبًا جعلها تختفي تمامًا.


دهون خلف الرقبة

لا يسبب تكون دهون خلف الرقبة بحد ذاته أي مضاعفات خطيرة ، لكنه قد يؤدي إلى الإحراج أو عدم الرضا عن مظهرك الشخصي. قد تساعدك التغييرات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية على التخلص من تكون دهون خلف الرقبة.

وإذا قرر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك أن أحد الأدوية قد يتسبب في حدوث دهون خلف الرقبة ، فقد يتغير نظام العلاج الخاص بك. نظرًا لأن دهون خلف الرقبة يمكن أن تكون علامة على مرض خطير.

ويمكن أن يؤدي دهون خلف الرقبة إلى مضاعفات خطيرة وأضرار دائمة. بمجرد تشخيص السبب الأساسي ، من المهم بالنسبة لك اتباع خطة العلاج التي صممتها أنت وأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك خصيصًا لك لتقليل مخاطر المضاعفات المحتملة بما في ذلك:

كسور العظام
داء السكري
هشاشة العظام

لا توجد طريقة مضمونة لمنع تشكل دهون خلف الرقبة، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بواحد، ومن أهمها:

1- هشاشة العظام :
احمِ نفسك من هشاشة العظام عن طريق استهلاك الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم وفيتامين د . إذا كنت تعاني من حالة طبية تمنعك من امتصاص الكالسيوم من الطعام ، فقد يصف لك طبيبك مكملات الكالسيوم .

2- ممارسة الرياضة :
 يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام لتقليل خطر الإصابة بترقق العظام والسمنة ، وتناول نظام غذائي صحي يتكون من جميع المجموعات الغذائية.

3- سن اليأس :
إذا كنت في سن اليأس أو تجاوزت سن 51 ، يجب زيادة كمية الكالسيوم من 1000 ملليغرام في اليوم إلى 1800 ملي جرام في اليوم. اسأل طبيبك دائمًا قبل زيادة تناول الكالسيوم ، خاصة إذا كنت تتناول أدوية أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من مرض هشاشة العظام.

ولا يجب أن  تغني المعلومات الوارد ذكرها عن علاج حدبة الرقبة من استشارة الطبيب أو المختصين في حالة الشعور بأى أعراض مرضية مختلفة، حيث ان هذه المعلومات هي عبارة عن نتائج دراسات أو أبحاث علمية أو طبية من مواقع متخصصة .

** المصدر: موقع Pub med / healthline/ healthgrades / health
علاج حدبة الرقبة علاج حدبة الرقبة
علاج حدبة الرقبة علاج حدبة الرقبة
علاج حدبة الرقبة علاج حدبة الرقبة
علاج حدبة الرقبة علاج حدبة الرقبة
علاج حدبة الرقبة علاج حدبة الرقبة
علاج حدبة الرقبة علاج حدبة الرقبة
Advertisements
Advertisements
Advertisements