الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حسن المير: السيسى مكّن مصر دوليا من تصنيع لقاحات كورونا محلياً

النائب حسن المير
النائب حسن المير عضو مجلس النواب

أكد النائب حسن المير، عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مكن مصر دوليا من الدخول فى عالم تصنيع لقاحات كورونا محليا من خلال تصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا في مصر بالتعاون مع شركة "سينوفاك" الصينية، معتبراً هذا الاتجاه بمثابة خطوة على الطريق الصحيح تعكس مدى قوة الدولة المصرية، وحجم الجهد المبذول خلال الفترة الأخيرة، سواء من خلال حزمة الإجراءات الاحترازية أو العمل على قدم وساق من خلال البحث العلمى لتصنيع اللقاح المصري في الوقت الذي يتسابق العالم كله من أجل تصنيع اللقاحات استطاعت الدولة المصرية أن تحجز لنفسها مكانا وسط هذه الدول لتصنيع اللقاح كورونا.


وأكد " المير" فى بيان له أصدره اليوم أن مصر فى عهد الرئيس السيسى أصبح لها مكانة سياسية واقتصادية وعلمية متميزة اقليميا وعربيا ودوليا، مشيداً بالتعاون مع الصين، خاصة أنه سيتم من خلال مصنع "فاكسيرا"، بطاقة 20 مليون جرعة في العام، كما سيتم عمل خط إنتاج جديد يستطيع توفير 60 مليون جرعة من لقاح كورونا لمصر وأفريقيا في السنة، وهذا سيجعل مصر مركزاً إقليمياً كبيراً فى المستقبل القريب فى مثل هذه الصناعات الدوائية والاستراتيجية المهمة.

 

جدير بالذكر أن نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، قالت إن اتفاقية تصنيع اللقاح الصيني داخل مصر تعد خطوة من ضمن العديد من الخطوات التي تتخذها وزارة الصحة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من لقاح كورونا.

 

وأوضحت نهى عاصم، في مداخلة هاتفية ببرنامج “المواجهة” المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أن كورونا جائحة عالمية وعليه مصر ستحتاج إلى العديد من الجرعات بصورة وشكل سنوي، وعليه نعمل على إنتاج اللقاح من أجل توفيره.

 

وأضافت أن شركة “سينوفاك” تنتج لقاح كورونا من خلال الفيروس غير النشط والذي يعد الأساس في إنتاج اللقاحات ولهذا اتجهنا إلى الاتفاق هذا، موضحة أن اللقاح سيمر بتفاصيل تقنية بداية من تجهيز الأماكن والجودة.

 

وأشارت إلى أن من الوارد وجود اختبارت على اللقاح بعد إنتاجه، موضحة: لا يزال مبكرا فكرة إتاحة اللقاح المصنع داخل مصر في السوق.

 

ولفتت إلى أن مصر ستنتج نفس المنتج الصيني ولكن داخل الأراضي المصرية، موضحة أن هناك دفعات من اللقاحات القادمة لمصر من روسيا.