AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

10 شائعات حول التغذية وممارسة الرياضة في الدايت

الإثنين 07/سبتمبر/2020 - 10:09 م
10 شائعات حول التغذية
10 شائعات حول التغذية وممارسة الرياضة في الدايت
Advertisements
آية التيجي
هناك العديد من الشائعات التي تنتشر حول اتباع نظام غذائي صحي، حيث يساعد اتِباع نظام غذائي صحي على الوقاية من سوء التغذية والأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب ومرض السكري، وغيره من الأمراض التي تترتب على تناول أطعمة غير صحية والسمنة.

وقال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، ان إتباع نظام غذائي صحي لا يجب ان يتم عن جهله بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وذلك حتى لا يتأثر أجسامنا من أتباعه ويتسبب في مشاكل صحية لنا.


اضاف القيعي في منشور له عبر حسابه الرسمي على انستجرام، إلى ان النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني من أبرز المخاطر التي يمكن لاي شخص ان يرتكبها، لذا سنقدم لكم ابرز 10 شائعات حول التغذية وممارسة الرياضة، وهي:

1- شرب الماء اثناء التمرين:
عدم شرب الماء أثناء التمرين هي شائعة خاطئة، بل على العكس يجب شرب رشفات من الماء أثناء التمرين لتعويض السوائل المفقودة في عملية التعرق ولتجنب الدخول في حالة الجفاف.

2- أطعمة تساعد في خسارة الوزن:
هناك أطعمة تعمل على إنقاص الوزن بمجرد تناولها هي شائعه غير صحيحة؛ حيث ان جميع الأطعمة تحتوي على سعرات حرارية تختلف عددها من طعام لآخر، و لإنقاص الوزن يجب حساب السعرات الحرارية المسموح تناولها وعدم تخطيها.

3- مشروبات حارقة للدهون :
هناك مشروبات حارقة للدهون خاصة دهون منطقة البطن هي شائعة غير صحيحة تماما؛ حيث أن حرق الدهون يحتاج إلى عجز في السعرات الحرارية وممارسة الرياضة.

4- السعرات الحرارية السالبة :
هناك أطعمة سعراتها سالبة هي شائعة غير صحيحة تماما حيث أنه حتى الماء سعراته صفر وليس سالبا.

5- تمارين تزيد من الطول:
هناك تمارين تساعد على زيادة الطول هي شائعة غير صحيحة؛ حيث أن زيادة الطول تعتمد على زيادة العظام وهو ما لا يستطيع اي تمرين تحقيقه.

6- تمارين تغير شكل الجسم :
لا يوجد  تمارين تغير من الشكل الأساسي للجسم من التفاحة الي الساعة الرملية على سبيل المثال؛ حيث أن شكل الجسم يعتمد على شكل الهيكل العظمي والعضلات والدهون، ويمكن للتمارين التحكم في توزيع الدهون وشكل العضلات ولكن لا يمكنها التحكم في شكل الهيكل العظمي.

7- تمارين تستهدف الدهون الموضعية :
ولا يوجد تمارين تستهدف منطقة معينة لتذيب الدهون بها؛ حيث انها شائعة غير صحيحة حيث أن إنقاص الوزن يكون من جميع الجسم ولا يمكن استهداف منطقة معينة.

8- نفس التمارين يوميا تساعد على ظهور العضلات:
وللحصول على عضلات في منطقة معينة يجب تمرينها يوميا نفس التمارين، وهذه شائعة غير صحيحة وتسبب أضرار صحية حيث أنه يجب تغير التمارين، وعدم التركيز على عضلة واحدة يوميا حيث أن ذلك قد يؤدي إلى إصابة العضلة أو احداث ضمور بها .

9- التعرق علامة على حرق الدهون :
ويعتبر العرق هو الدليل على حرق الدهون هذه شائعة غير صحيحة، ففي الجو الحار يتعرق الناس كثيرا بدون حرق الدهون، وكذلك في السونا وفائدة العرق هي الترطيب وإخراج الماء والأملاح والسموم من الجسم.

10- تمارين المقاومة بالأوزان ضارة للفتيات :
ولا تعتبر تمارين المقاومة بالأوزان ضارة للبنات وتسبب ظهور عضلات مثل عضلات الرجال، إلا انها شائعة غير صحيحة فتمارين المقاومة تساعد على زيادة معدل حرق الدهون و إنقاص الوزن وتساعد على نحت القوام وشدة ومنع ترهل الجلد كما أن شكل العضلات وضخامتها يعتمد على هرمون الذكورة، والذي يكون في أدنى مستوياته لدى البنات .

Advertisements
AdvertisementS