ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الفشل الكلوي أبرزها.. مخاطر تلاحق صحتك عند اتباع نظام الكيتو دايت

الإثنين 12/أكتوبر/2020 - 01:22 م
مخاطر تلاحقك عند
مخاطر تلاحقك عند اتباع نظام الكيتو دايت
Advertisements
آية التيجي

يعتبر نظام الكيتو دايت من أكثر الأنظمة التي انتشرت في الفترة السابقة، والتي لاقت صدى كبير بين العديد من الأشخاص، وبالرغم من اعتماد نظام الكيتو دايت على أكلات بعينها والابتعاد عن البعض الأخر، إلا ان الكثيرين لم يكترثوا له وقاموا بالاعتماد عليه في خسارة الوزن.

وقال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، ان الكثيرين يسعون لخسارة الوزن الزائد باتباع انظمة غذائية مختلفة، مما يجعلهم يلجأون لاتباع أنظمة غذائية دون وعي عن مخاطر وأضرار اتباعها، ومن أبرز هذه الأنظمة هو نظام الكيتو دايت.

إقرأ ايضا | بعد تحذيرات الأطباء من الكيتو .. أفضل 3 أنظمة لـ خسارة الوزن

واضاف القيعي في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" الإخباري، إلى ان إتباع نظام الكيتو لخسارة الوزن لفترات طويلة قد يتسبب حمان الجسم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها، وهو ما يتسبب فيما بعد ارتداد الوزن مرة اخرى بشكل سريع، مع فقدان الكتلة العضلية للجسم.

وتابع القيعي، أنه على الرغم من استخدام نظام الكيتو  ضمن علاج مرضى الصرع، وذلك لأنه يعتمد على زيادة تناول الدهون وتقليل الكربوهيدرات لأقصى حد ومنع الفواكه والحليب، إلا انه قد يتسبب في مخاطر اخرى للجسم كـ مشاكل تصلب الشرايين وأمراض القلب. 

واستطرد القيعي، أن تقليل النشويات في نظام الكيتو دايت قد يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية الغير متوقعة، والتي من أهمها:

1- ضعف معدل الحرق:
وأوضح القيعي، انه اتباع نظام الكيتو دايت يساهم في خفض معدل الكتلة العضلية، الذي يتسبب في بطء عملية الأيض أو حرق الدهون.

2- مشاكل المخ :
واكد القيعي، ان قلة تناول السمك في نظام الكيتو دايت، قد تسبب في مشاكل بالمخ، وذلك لأن السكريات تعتبر غذاء للمخ يجب أن يحصل عليه الجسم من مصادره المفيدة، مثل: الفواكه وعسل النحل.

3- الفشل الكلوي
وتابع القيعي، انه يعتمد نظام الكيتو دايت على تغيير نظام حرق الدهون في الجسم، والذي يتسبب في إفراز الكيتونات والتي تسمى حالة الدخول في الكيتوزيس والأجسام الكيتونية، وهي أجسام تؤثر على سلامة الكبد والكلى ويمكن أن تؤدي لـ الفشل الكلوي.

4- مشاكل أخرى :
ومن جانبه أوضح القيعي، انه يتسبب نظام الكيتو دايت في مشاكل اخرى للجسم في تساقط الشعر، والإصابة بـ انفلونزا الكيتو والكيتو راش، وهي حبوب تنتشر بالجلد بسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم بالإضافة لحدوث تشنجات بالعضلات إثر نقص الأملاح في الجسم.

ونصح القيعي، ان إتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على حسام السعرات الحرارية مناسبة لوزن وطول الجسم، مع ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي متنوع غني بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم قد تساهم بشكل فعال في خسارة الوزن والوقاية من اكتساب الدهون.

معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية
Advertisements
Advertisements
Advertisements