الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر بالأعشاب .. أضرار غير متوقعة للشامبو

علاج قشرة الشعر بالاعشاب
علاج قشرة الشعر بالاعشاب

يمكن علاج قشرة الشعر بالأعشاب، أو بالأدوية، حيث ان علاج قشرة الشعر بالأعشاب قد تكون غير فعالة في الحالات الشديدة، ويمكن لخيارات اخرى غير علاج قشرة الشعر بالأعشاب ان تكون فعالة للغاية معكم، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية.

 

علاج قشرة الشعر بالأدوية


ويُمكن السيطرة علاج قشرة الشعر بالادوية، ولكن عليك تجربة التنظيف اليومي بشامبو لطيف لتقليل تراكُم الزيوت وخلايا الجلد، وإذا لم يُساعِدْ ذلك، فحاوِلِ استخدام شامبو طبي لقشرة الرأس. 

ربما تحتاج إلى تجربة أكثر من نوع شامبو لـ علاج قشرة الشعر بالادوية حتى تكتشف روتين العناية بالشعر المناسب لك، ومن المُحتمَل أن تحتاج إلى تكرار العلاج أو استخدامه لمدة طويلة.

وفي حالة إصابتكَ بحكة أو لسعة أو احمرار أو حرق بسبب أي منتج، توقَّفْ عن استخدامه. وفي حالة إصابتكَ بأعراض جانبية، مثل: الطفح الجلدي أو صعوبة في التنفُّس فعليك باللجوء إلى طبيب الجدية.

ويُمكنكَ اتخاذ خطوات لتقليل خطر تطوُّر قشرة الشعر بجانب استخدام علاج شرة الشعر بالادوية، ومن ابرزها:

1- السيطرة على الضغوط : 
وتُؤثِّر الضغوط على حالتكَ الصحية العامة؛ مما يجعلكَ عرضة للإصابة بعدد من الحالات والأمراض. يُمكن أن تُساعد حتى على تحفيز الإصابة بالقشرة، أو تَزيد من حدة الأعراض الحالية.

2- اتَّباع نظامًا غذائيًّا صحيًّا :

وعليك باتباع نظام غذائي صحي لجانب علاج قشرة الشعر بالأدوية، وتناول قدرًا كافيًا من الزنك، وفيتامينات B، وأنواع معيَّنة من الدهوم التي تُساعد على منع ظهور القشرة.

3- اغسلْ شعركَ بالشامبو :
وإذا كانت فروة رأسكَ دهنية، فقد يُساعد غَسْل الشعر يوميًّا بالشامبو على منع وعلاج قشرة الرأس بالادوية. قُمْ بتدليك فروة رأسكَ برفق لتفكيك رقائق القشرة. اشطُفْ شعركَ جيدًا.

4- تعرَّضْ قليلًا للشمس : 
وقد تكون أشعة الشمس مفيدة للسيطرة على القشرة. ولكن نظرًا لأن التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية قد يُتلِف بشرتكَ، ويَزيد من خطر الإصابة بالسرطان. بدلًا من ذلك، اقضِ بعضًا من وقتكَ في الهواء الطلق. واحرصْ على وضع واقٍ من أشعة الشمس على وجهكَ وجسمك.

5- قَلِّلْ من استخدام منتجات تصفيف الشعر :
و يُمكن أن تتراكم منتجات تصفيف الشعر على شعركَ فروة رأسكَ؛ مما يجعلها أكثر دهنية،  وعليك الامتناع عن استخدامها خلال علاج قشرة الشعر بالادوية. 
 

اقرأ ايضا | أسباب ظهور قشرة الرأس مع تغير الفصول.. وطرق علاجها نهائيا


علاج قشرة الشعر بالشامبو


وعن علاج  قشرة الشعر بالشامبو فإذا كان هناك نوع معيَّن من الشامبو حقق نتيجة جيدة لفترة ، ثم بدا أنه فَقَدَ فعاليته، فحاوِلِ التبديل بين نوعين من أنواع شامبو قشرة الرأس.

وقد يصعب علاج قشرة الشعر بالشامبو العادي في بعض الحالات؛ حيث تكون قشرة الرأس حالة شائعة تُسبِّب تقشُّر الجلد بفروة الرأس، وبالرغم من انها ليست معدية أو خطيرة، إلا انها قد تكون مُحرِجة ويصعب علاجها في بعض الحالات بالشامبو.

ويُمكن علاج القشرة الخفيفة باستخدام شامبو لطيف للاستعمال اليومي. وإذا لم يُحقِّقْ ذلك نتيجة، يُمكن أن يكون الشامبو الطبي مفيدًا. وقد تظهر الأعراض مرة أخرى لاحقًا.

تُعَدُّ قشرة الرأس شكلًا بسيطًا من التهاب الجلد الدهني، ويُطلَق على التهاب الجلد الدهني لدى الأطفال الرضع اسم قرف اللبن.

ويمكن لقراءه الإرشادات الموجودة على كل زجاجة شامبو قبل استخدامه واتباعها ان تكون فعالة في علاج قشرة الشعر بالشامبو، حيث ان هناك بعض المنتجات تحتاج إلى تركها على فروة الرأس لبضع دقائق، بينما يَجِب شطف البعض الآخر بسرعة. 

وفي البداية، استخدم علاج قشرة الشعر بالشامبو الطبي من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا. ثم قَلِّلْ الاستخدام تدريجيًّا إلى مرة واحدة أسبوعيًّا أو أقل للوقاية ومنع عودة القشرة.

وفي حالة استعمال الشامبو الطبي بانتظام لعدة أسابيع، وكنتَ لا تزال مُصابًا بقشرة الرأس، تحدَّثْ إلى طبيبكَ أو طبيب الجلد، قد تحتاج إلى علاج قشرة الشعر بالشامبو القوي يُصْرَف بوصفة طبية أو غسول من الستيرويدات.

إقرأ ايضا | علاجات منزلية.. 5 طرق للتخلص من قشرة الرأس نهائيا


اضرار الشامبو على فروة الراس


وهناك العديد من اضرار الشامبو على فروة الراس؛ حيث إن قشرة الرأس حالة شائعة تُسبِّب تقشُّر الجلد بفروة الرأس. وهي ليست معدية أو خطيرة. ولكنها قد تكون مُحرِجة ويصعب علاجها.

ويمكن علاج القشرة الخفيفة باستخدام شامبو لطيف للاستعمال اليومي. وإذا لم يُحقِّقْ ذلك نتيجة، يُمكن أن يكون الشامبو الطبي مفيدًا. وقد تظهر اضرار الشامبو على فروة الراس بعض الأعراض وهو ما سنقوم بالحديث عنه بالتفصيل في السطور التالية.

وبالنسبة اضرار الشامبو على فروة الراس فبالرغم من وجود انواع مختلفة من الشامبو لعلاج قشرة الرأس، إلا انه يمكن ان تكون لكل منها اضرار وتُصنَّف أنواع عاج قشرة الشعر بالشامبو  وفقًا للدواء الذي تحتوي عليه :

1- أنواع شامبو بيريثيون الزنك (ديرمازينك، هيد آند شولدرز، جيسون داندروف ريليف 2 في 1). تحتوي هذه الأنواع على عامل بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات.

2- أنواع الشامبو المحتوية على قطران الفحم (نيوتروجينا تي/جل). يُبطئ قطران الفحم سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس وتقشُّرها. إذا كان شعركَ ذا لون فاتح، فقد يُؤدِّي هذا النوع من الشامبو إلى تغيُّر لونه. ويُمكن أن يجعل فروة الرأس أكثر حساسية لأشعة الشمس.

3- أنواع الشامبو المحتوية على حمض الساليسيليك (نيوتروجينا تي/سال، بيكرز بي أند أس، وغيرها). تُساعد هذه المُنتجات في القضاء على القشرة.

4- أنواع الشامبو المحتوية على سلفيد السلينيوم، وهي تحتوي على عامل مُضاد للفطريات. استخدمْ هذه المنتجات وفقًا للإرشادات، واشطفْ شعركَ جيِّدًا بعد غسله بالشامبو، فقد يُؤدِّي استخدام هذه المنتجات إلى تغيُّر لون الشعر وفروة الرأس.

5- شامبو الكيتوكونازول (نيزورال إيه-دي)، ويهدف هذا الشامبو إلى القضاء على الفطريات المسبِّبة للقشرة التي تعيش على فروة رأسك. وهي متاحة، سواءٌ دون وصفة طبية أو بوصفة طبية.

وتعتبر النصائح والاقتراحات المذكورة في المقالة التي تناقش  علاج قشرة الشعر بالاعشاب هي لغرض المعلومات العامة فقطـ ولا ينبغي تفسيرها على أنها نصيحة طبية متخصصة. استشر طبيبك أو أخصائي التغذية دائمًا قبل البدء في أي برنامج غذائي أو إجراء أي تغييرات على نظامك الغذائي.

** مصدر الخبر من موقع mayoclinic  \ pub med