صدى البلد
رئيس التحرير

بحث علمي بطب المنوفية: وجود خلايا سرطانية تسبح في دم مرضى سرطان المبيض تساعد على التشخيص

صدى البلد

أكد بحث  علمي قام به الطبيب  محمد شليبي لنيل درجة الدكتوراة في النساء والتوليد من كلية الطب جامعة المنوفية  وجود خلايا سرطانية سابحة في دم مرضي سرطان المبيض تساعد في  التشخيص المبكر لأورام المبيض  وتطوير طرق العلاج والمتابعة.

وقام الباحث بعمل  دراسة لاكتشاف وجود خلايا سرطانية دوارة (سابحة) في دم مرضى سرطان المبيض بمراحله المختلفة، وما اذا كانت هذه الخلايا في حالة وجودها لها علاقة بمراحل تطور الورم مقارنة بدلالات الأورام ، وما إذا كان من الممكن استخدام هذه الخلايا في تشخيص الورم وتحديد التدخل الجراحي والعلاجي مقارنة بدلائل الأورام المستخدمة في سرطان المبيض. حيث  ان الخلايا الدوارة في الدم تكون  مصدرها من الورم بعد انفصالها عنه تحت ضغط النمو المتزايد للورم. وهذه الخلايا معظمها يكون خلايا ورمية جذعية وقادرة علي النمو في الأجزاء الأخرى من الجسم عندما تصل اليها مع تيار الدم.  ولذلك فهي تعد مسئولة مسئولية كبيرة علي انتشار الورم من ناحية وعودة ظهوره من ناحية أخرى.. وقد استخدم  الباحث  تكنولوجيا التدفق الخلوي بمركز التميز لأبحاث السرطان بجامعة طنطا.

وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وجود هذه الخلايا السرطانية الدوارة بالفعل في دم مرضى أورام  المبيض الخبيث وليس الحميد، حيث كانت أعدادها تتناسب طرديا مع مرحلة تقدم الورم. 
كما اتضح أن أعداد الخلايا وعلاقتها بمرحلة الورم أقوى من علاقتها  بالورم في دلالات الاورام. 
وقد أوصت  الرسالة باستخدام هذه الخلايا في التنبؤ بمرحلة الورم وتحديد التدخل الجراحي والعلاجي. واوصت الدراسة ايضا  بضرورة  توسع الدراسة علي اعداد اكبر من المرضي وذلك بالتعاون بين الجامعات المصرية للخروج بتوصية اكثر دقة احصائيا

ويعد  هذا البحث تعاونا علميا مهما بين جامعة المنوفية ممثلة في قسم النساء والتوليد بكلية الطب جامعة المنوفية ومركز التميز لابحاث السرطان بالمستشفي التعليمي العالمي بجامعة طنطا. حيث تم اجراء الجزء العملي من الرسالة في مركز التميز لابحاث السرطان جامعة طنطا

البحث  تحت إشراف   الدكتور محمد سلامة جاد استاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة المنوفية والدكتور علاء الحلبي الاستاذ بالقسم والاستاذ الدكتور محمد لبيب سالم استاذ المناعة بجامعة طنطا. 
وتكونت لجنة الحكم الخارجية من  الدكتور  صبحي ابو اللوز  و الدكتور محمد قنديل رئيس قسم النساء والتوليد بكلية الطب جامعة المنوفية. ولجنة الحكم الداخلية من الدكتور  محمد سلامة جاد و الدكتور  محمد لبيب سالم استاذ علم المناعة بكلية العلوم جامعة طنطا.