صدى البلد
رئيس التحرير

أمريكا: يمكننا التوصل لتفاهم مع إيران بسهولة حول الاتفاق النووي

صدى البلد

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان إن الولايات المتحدة تعتقد أنه لا يزال من الممكن 'التوصل بسرعة إلى تفاهم وتنفيذه بشأن العودة إلى الامتثال الكامل المتبادل" بالاتفاق النووي مع إيران  "خطة العمل الشاملة المشتركة" لعام 2015 باعتبارها مجرد عدد صغير من القضايا المعلقة لم يتم تسويتها من الجولة الأخيرة من المحادثات في يونيو.

 

ستكون الجولة السابعة ، التي من المتوقع أن تبدأ بنهاية نوفمبر المقبل، هي الأولى منذ تولى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي السلطة في أغسطس. وانتقد رئيسي، المحافظ، سلفه، حسن روحاني، لكونه حريصًا للغاية على التوصل إلى تسوية مع القوى الغربية، وأمر بإجراء مراجعة شاملة لجميع جوانب عملية التفاوض التي بدأت في أبريل.


وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده لـ"فرانس 24" في وقت سابق من هذا الشهر بأن "الإدارة الجديدة تحاول معرفة ما هي أوجه القصور وما هي خصائص المحادثات السابقة".

وأعلنت إيران اليوم الأربعاء، التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لاستئناف محادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي.

 

وقال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري على تويتر اليوم، بعد اجتماع مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ستستأنف المحادثات مع القوى الست الكبرى بحلول نهاية نوفمبر.

 

وأضاف أنه أجرى حوارا جاداً وبناءً مع إنريكي مورا نائب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي حول العناصر الأساسية لمفاوضات ناجحة.

 

وتابع: "نتفق على بدء المفاوضات قبل نهاية نوفمبر، سيتم الإعلان عن التاريخ الدقيق خلال الأسبوع المقبل".