صدى البلد
رئيس التحرير

بعد تحذيرات الأرصاد.. نصائح لحماية الأطفال من تقلبات الطقس وأطعمة تزيد مناعة طفلك

صدى البلد

لتعزيز مناعتهم.. نصائح لحماية الأطفال من تقلبات الجو

بعد تحذير الأرصاد من تقلبات الطقس.. أطعمة تزيد مناعة طفلك

 

مع التقلبات الجوية فى فصل الخريف يتعرض الكثير من الأطفال إلي الإصابة ببعض الأمراض و بالأخص الأمراض والفيروسات المعدية مثل نزلات البرد والأنفلونزا.وفي هذا السياق كشف موقع healthline، من الممكن الحفاظ على سلامة طفلك أثناء تغيرات الطقس الموسمية من خلال بعض الاحتياطات البسيطة. 

فتح مجاري التنفس

 

من جانبه أكد الدكتور يوسف سعد إستشارى طب الأطفال أنه تزداد تحذيرات الأطباء لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية  تى لا تحدث لهم العديد من المضاعفات  بعدم إغفال تناول أدوية الحساسية  لتفادي النوبات الحادة. 

شدد فى الوقت نفسه على ضرورة إغلاق النوافذ  تماما ومنح الطفل بعض السوائل الدافئة مثل الزنجبيل والنعناع فكلاهما يعمل كمضاد للالتهابات، ويفتح مجاري التنفس عند الطفل ويقلل من فرص حدوث التهابات الحلق.

نزلات البرد وطفلك

وتابع القيعي في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" الإخباري، ان هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للأمهات ان تتبعها مع أطفالهم بمناسبة  في التغذية وأسلوب الحياة الصحي للأطفال، وذلك بالتزامن مع عودة الدراسة، ومن اهمها:

1- لـ تقوية مناعة أطفالك والحفاظ عليهم من نزلات البرد يجب أن يتضمن طعامهم فيتامينات، وخاصة "ڤيتامين c"، والذي يوجد في الجوافة - البرتقال - اليوسفي.

2- لتنشيط الذاكرة وزيادة التركيز والتحصيل الدراسي يجب تناول الأطعمة الغنية ب "omega 3"، مثل: المكسرات - الأفوكادو - زيت الزيتون (يمكن إضافته لمكونات سندوتش الإفطار).

3- السكر من العناصر الهامة فهو غذاء المخ ويساعد على التركيز، لذلك ننصحك بتقديم العناصر الغذائية الغنية بالسكر لأطفالك في الصباح مثل (عسل النحل - التمر - البطاطا الحلوة).

4- عودي طفلك على تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الطعام المصنع والوجبات السريعة، التي من شأنها تدمير صحة طفلك وإصابته بالسمنة المفرطة وما يصاحبها من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين.

5- استبدلي السناكس غير الصحية بالسناكس الصحية، مثل: استبدال رقائق البطاطس المقلية بالفشار أو المكسرات.

6- استبدلي المشروبات الغازية بالمياه والحليب، ويمكن إضافة عسل النحل للحليب لجعل مذاقه مقبولا لطفلك والفواكه الطازجة.

7- ابتكري في طريقة طهو الطعام وقدميه بشكل مبهج، مثل: إدخال ألوان مختلفة على الطبق الصحي، وصنع أشكال كرتونية بالطعام لتشجعي أطفالك على تناول الطعام الصحي.

8- اجعلي طفلك يشاركك برأيه في الطعام الذي يريد تناوله، وقدمي له بدائله الصحية.

9- دربي طفلك من الصغر على ممارسة الرياضة واعتبارها جزء من روتينه اليومي، واجعليه يشاركك برأيه في اختيار نوع الرياضة المحببة له، ليكون دافع له للاستمرار في ممارستها؛ حيث إن الرياضة تساعد على تقوية العظام، وبناء العضلات وتفريغ الطاقة السلبية.

10- اختيار المدرب المناسب من دعائم تشجيع الطفل على الرياضة، حيث أن المدرب المتخصص في فن التعامل مع سلوكيات الأطفال هو الذي يساعدهم على حب اللعبة.

11- اتركي طفلك يجرب أكثر من رياضة حتى يستطيع معرفة الرياضة التي يستمتع بممارستها.

12- كافئي طفلك بهدية إذا التزم في تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة لمدة ولتكن أسبوعا.

13- لا تكافئي طفلك بالطعام ولا تجبريه على إنهاء طبقه.

 حماية الأطفال من تقلبات الجو

 

بالإضافة إلى ما سبق  قدم موقع " news18 "  أهم النصائح التى تساعد فى حماية الأطفال من تقلبات الجو في فصل الخريف وهى كالتالى 

1-استخدم المياه المفلترة والمغلية دائما لشراب الطفل، وتجنب إعطائه الماء والطعام من الخارج

2-يعد ارتداء ملابس مناسبة لطفلك مع تغيرات الطقس أمرًا أساسيًا  حيث يمكن أن يتراوح المناخ بين البرد والعرق إلى الحار والرطب في غضون دقائق. 

3- يدب إرتداء أقمشة خفيفة تسمح بمرور الهواء وتغيير ملابس الطفل في حالة تعرضها للبلل.

4- تأكدي من حصول طفلك على جميع التطعيمات التي يحتاجها وتحدث مع طبيبك حول الحماية من الأمراض التي يمكن الوقاية منها.
 

أطعمة ومشروبات لتعزيز المناعة 

بجانب النصائح السابقة إليك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة و التصدي للأمراض.

-الحمضيات

يساعد في بناء نظام المناعة، تحتوي جميع ثمار الحمضيات تقريبًا على نسبة عالية من فيتامين سي، تشمل ثمار الحمضيات جريب فروت، البرتقال، اليوسفي، الليمون، لذا فأنت بحاجة إلى فيتامين سي يوميًا للحفاظ على صحتك.

-الفلفل الأحمر 

يحتوي الفلفل الأحمر على ما يقرب من 3 أضعاف كمية فيتامين سي لموجودة في برتقال، كما أنه مصدر غني للبيتا كاروتين، إلى جانب تعزيز نظام المناعة لديك .

-البروكلي 

مليء بالفيتامينات والمعادن معبأ بالفيتامينات A و C و E ، بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى ، يعتبر البروكلي من أصح الخضروات التي يمكنك وضعها في طبقك

- حليب اللوز

يحتوي على فيتامين ب 12 الذي يعزز جهاز المناعة، يحتوي حليب اللوز أيضًا على فيتامين هـ ، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية للمساعدة في حماية الخلايا من الجذور الحرة 

-الثوم

قد يؤدي الثوم أيضًا إلى إبطاء تصلب الشرايين ، وهناك دليل ضعيف على أنه يساعد في خفض ضغط الدم، يبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من التركيز الشديد للمركبات المحتوية على الكبريت ، مثل الأليسين

 - مشروب العسل والليمون

الليمون غني بفيتامين C الذي يساعد في دعم المناعة، كما أنه يساعد أجسامك على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية مثل الخضار والبقوليات والحبوب الكاملة، لا يمكنك تخزين فيتامين سي في جسمك ، لذلك عليك التأكد من حصولك على جرعة يومية جيدة.