< مصر تساعد الكونغو بإنشاء وتشغيل مركز التنبؤ بالأمطار في كينشاسا
صدى البلد
رئيس التحرير

مصر تساعد الكونغو بإنشاء وتشغيل مركز التنبؤ بالأمطار في كينشاسا

صدى البلد

تقوم مصر بمبادرة لتنمية دول حوض النيل و تتبناها الحكومة المصرية لذلك بدأت  بمشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية في جمهورية الكونغو الديمقراطية بغرض تعظيم استخدام الموارد المائية وبناء وتقوية قدرات إدارة هذه الموارد.


وحرصاً من مصر على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات وسبل التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية،  تم إدراج مشروع إنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والفيضان داخل دولة الكونغو الديمقراطية على أن يكون مقره بالعاصمة كينشاسا.

 

كما ستقوم مصر بتدريب طاقم المركز الكونغوليين على نظم التنبؤ بالأمطار والفيضان وتحليل الصور الجوية وتشغيل نظم المعلومات الجغرافية والنمذجة الهيدرولوجية وكتابة التقارير الفنية المتخصصة.

 

وتم  نقل الأجهزة والمعدات الخاصة بمركز التنبؤ من مقر القطاع بمدينة نصر إلى قاعدة شرق الجوية بمطار القاهرة الدولى تمهيداً لنقلها إلى مطار كينشاسا ثم إلى مقر المركز بكينشاسا.

 

 وسيعقب ذلك  سفر الخبراء المصريين من قطاع التخطيط لتركيب الأجهزة الخاصة بالمركز وتجهيزه وبدء التشغيل التجريبى وتدريب السادة الكونغوليين المسئولين عن تشغيل وصيانة المركز خلال الفترة من (16 – 23) مايو 2021 وذلك استعداداً للإفتتاح الرسمى للمركز المقرر له يوم السبت الموافق 22 مايو 2021 بمشاركة السادة الوزراء من الجانبين.