صدى البلد
رئيس التحرير

أحمد السكري: رئيس رومانيا يزور مصر برفقة وفد رجال اعمال أكتوبر المقبل

صدى البلد

كشف رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني الدكتور أحمد السكري عن زيارة الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس لمصر على رأس وفد من رجال الأعمال في منتصف اكتوبر المقبل لبحث سبل تعزيز العلاقات واستعراض أوجه التعاون بين البلدين.

 

وقال الدكتور أحمد السكري، خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الروماني اليوم، إن الزيارة تأتي في اطار تميز العلاقات السياسية بين مصر ورومانيا والتى توجت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرومانيا في منتصف 2019، لافتا الى انه سيتم توقيع اتفاقية تآخي بين مدينتي شرم الشيخ وسينايا الرومانية، لدعم تعزيز التعاون في مختلف المجالات خاصة في المجال السياحي ونقل الخبرات والتجارب.


وأضاف أن وزارة التعاون الدولي تنسق لعقد لجنة مشتركة على هامش الزيارة لمناقشة موضوعات مختلفة على رأسها زيادة التبادل التجاري بين البلدين وعوده معدلاته الى مستوى مليار دولار، مع اعادة هيكلة الميزان التجاري ، لافتا إلى أنه سيتم ارسال قائمة بالشركات المهتمة بالتعاون مع الجانب الروماني.


وقال السكري إنه سيتم مناقشة زيادة التعاون في المجال السياحي، لافتا إلى أن مصر نجحت خلال الفترة الماضية في اعادة تشغيل خط الطيران المتوقف منذ 3 سنوات بين البلدين، حيث يتم حاليا تسيير 3 رحلات اسبوعيا، كما يتم تسيير رحلات شارتر بين مدينتي بورخاريست شرم الشيخ ،وبوخاريست الغردقة.


وأوضح أن المجلس سيقوم بتنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال المصريين إلى رومانيا منتصف سبتمبر المقبل يضم الشركات العاملة في مجالات الأدوات الصحية، وتصدير العنب والبلح واستيراد الأبقار الحية لعقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها الرومانية لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري.


من جانبه قال رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات أحمد جابر إن السوق الروماني من أكبر الأسواق المصنعة، والمصدرة للورق ولديها غابات كثيفة، وبالتالي لديها فائض في لب الاشجار المستخدم في صناعة الورق يتم تصديره، لافتا الى ان الجانب المصري لديه اهتمام كبير باستيراد لب الأشجار كمدخل انتاج لصناعة الورق ،وإعطاءه قيمة مضافة.

 

وأوضح أن استيراد لب الاشجار سيعمل على زيادة الطاقات الإنتاجية وتحسين جودة الورق، مشيرا إلى أن أسعار الورق خاصة المستخدم في التغليف شهدت خلال العام الحالي زيادة كبيرة بسبب ارتفاع اسعار الشحن خاصة من الصين،بالإضافة الى استمرار غلق بعض الدول ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.


وأضاف أن صادرات مصر من الورق شهدت زيادة خلال الفترة الماضية بنسبة تصل 650% نتيجة زيادة الطلب.


يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا بلغ خلال الخمس أشهر الأولى من العام الحالي بلغ 383.21 مليون دولار مقابل 427.738 مليون دولار بنفس الفترة من العام الماضي بتراجع بلغ 11.6%، بينما شهد نموا كبيرا خلال شهر مايو الماضي ليسجل 119.755 مليون دولار مقابل 27.802 مليون دولار.