صدى البلد
رئيس التحرير

بعد تثبيت أسعار الفائدة.. البنك المركزي يكشف أسباب القرار ويرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 18%.. شهادات ادخار ذات عائد أعلى

صدى البلد

تثبيت أسعار الفائدة عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض

البنك المركزي: رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 18% 

رغم تثبيت أسعار الفائدة البنوك تعلن عن شهادات ادخار ذات عائد أعلى

 

قال مصدر بارز البنك المركزي  المصري، إن قرار تثبيت سعر الفائدة من لجنة السياسات النقدية، جاء بهدف تحقيق الاستقرار يين المالي والنقدي في ظل الوضع الراهن، مؤكدا أن البنك يستهدف من خلال سياساته النقدية التي تتوافق مع البنوك المركزية تتضمن الحفاظ على معدلات التضخم لتصل لنسب أحادية على المدى المتوسط باعتباره مستهدف رئيسي البنك المركزي المصري وتحقيق الاستقرار المالي الاقتصاد القومي. 

أضاف المصدر خلال اجتماع  عبر نظام فيديو كونفرانس، أن الفترات السابقة شهدت تحرك البنك المركزي المصري لتحقيق الاستقرار المالي وتحقيق أداء منخفض للأسعار، مشيرا إلى أن البنك المركزي ليس بمعزل عن الاحداث العالمية بالتوازي مع لجوء البنوك المركزية علي مستوي العالم تدرك جيدا بوجود صدمات في العرض بسبب الأحداث الجارية التي تحدث تغيرات في. اسعار السلع والخدمات عالميا وبخاصة خلال الشهور السابقة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية " الاضطرابات الجيوسياسي".

أوضح أن تلك الأحداث جعلت التجار يقبلون علي اقتناء السلع والخدمات التي تسببت في رفع سعرها مثل الذهب والسلع الأساسية وغيرها.

أشار إلي أنه علي مدار الـ15 عاما الماضية التي تواكبت مع أزمة الأسواق العالمية في ٢٠٠٧ وما تلاه من ارتفاع اسعار الفائدة في السوق الامريكي وساعد في زيادة المعروض النقدي عالميا وبالتالي ساعد في ظهور بوادر لموجات تضخميو ليقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وضع سياسيات تقييدية لسعر الفائدة الأمريكية وهو ما أحدث إعادة توازن في الأسواق المالية المختلف.

أشار إلي أن تلك الإجراءات اثرت علي السوق المصرية، حيث تسببت زيادة الأسعار علي الفائدة للحفاظ علي الاستقرار في الأسواق بالرغم من زيادة تكلفة الاسعار وهو ما يقلل القدرة علي الاقتراض وتباطوء عمليات الائتمان وانكماش معدلات النمو.

وأوضح أنه مع أندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وما تلاه من أرتفاع اسعار الفائدة لكبح الموجات التضخمية وركود الطلب مقابل ارتفاع في معدلات الطلب.

البنك المركزي: رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك لزيادة توظيف فوائض سيولة الجهاز المصرفي

قال مصدر بالبنك المركزي المصري أن قرار رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي لاحتياطي البنوك لدي البنك المركزي ليصبح 18% بعد أن كان 14%،يستهدف زيادة معدلات ضخ السيولة بالسوق المحلي.

أضاف المصدر في تصريحات علي هامش مؤتمر صحفي للاعلان عن أسباب تثبيت سعر الفائدة اليوم، إلي أن هناك توقعات لدي البنك المركزي المصري بان يحقق ذلك القرار الهدف المرجو منه والذي يتضمن إتاحة المزيد من تمويل المشروعات وإعادة استخدام تلك الفوائض للسيطرة علي الأسعار وكبح جماح الموجات التضخمية.

قال مصدر بارز ان الجهاز المصرفي يمتلك 600 مليار جنيه فائض من السيولة في البنوك وبالتالي كان من الطبيعي استغلالها في استخدامها في توظيفها في صورة استثمارات اسواق المال وتوجيه التمويل للمصانع والمشروعات بدلا من ابقائها لتتسبب في زيادة الموجات التضخمية. 

أشار المصدر في مؤتمر صحفي للاعلان عن أسباب تثبيت سعر الفائدة اليوم ، إلي أن ضخ الفوائض الخاصة بالسيولة في السوق المفتوح يساعد في توجيه التمويل للمشروعات موضحا أن إجمالي القروض الخاص بالبنوك سجلت 2.9تريليون جنيه في الوقت الحالي بخلاف 6.5تريليون جنيه في صورة ودائع بنهاية أغسطس الماضي .

أشار إلي أن توظيف فوائض السيولة الخاصة بالبنوك يكون بعوائد وأسعار فائدة أقل موضحا أن استخدام تلك الأموال ليس بهدف تحقيق ارباح ولكنها لتحقيق الاستقرار المالي والنقدي و عدم البقاء علي تلك السيولة لزيادة الموجات التضخمية .

البنك المركزي: إجراءاتنا الاستباقية قبل عامين عززت الاستقرار المالي وهذه أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك 

قال مصدر بارز البنك المركزي المصري، أن البنك اتخذ إجراءات استباقية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا بدأت في 16 مارس 2019 لمواجهة الموجات التضخمية الراهنة بواقع ٣% وهي تمت وفقا لملعومات دقيقة وتحليلية معمقة.

أشار المصدر خلال مؤتمر صحفي لعرض أسباب تثبيت سعر الفائدة اليوم، إلي أن آليات تحريك سعر الفائدة يتم بمعدلات واضحة وعلمية تتضمن دراسة 6شهور في المتوسط للأوضاع الاقتصادية الراهنة خصوصا وأن اثار تحريك سعر الفائدة ينتقل للأسواق. 

أشار إلي أن البنك المركزي رفع سعر الاحتياطيات الإلزامي من البنوك بالعملة المحلية بمعدلات 4% ليصل 18% بعد أن كانت 14%، بهدف تعزيز توجهات البنك المركزي المصري للسيطرة علي معدلات التضخم والتوصل بمعدلات أحادية وفقا لمتطلبات السوق المصري وتحليل الأوضاع كما وكيفا .

أوضح المصدر أن عمليات رفع الاحتياطي الإلزامي ليست وليدة الصدفة  ولكنها تكون محددة ومدروسة من قبل البنك المركزي ولكنها تساعد في تقييم الأوضاع النقدية بصورة أسرع. 

وأوضح أنه سبق اللجوء لذلك القرار منذ 5 سنوات سابقة للبنوك ، موضحا أن الاحتياطي الإلزامي يتم احتسابه بشكل مباشر وواضح وفقا لقواعد الإيداع بالبنك المركزي للبنوك.

أشار إلي أن البنك المركزي لديه فائض من سيولة البنوك بصورة كبيرة بسبب ما تتمتع به البنوك المصرية من فاعلية و مدخرات متزايدة للجهاز المصرفي خصوصا وأن حجم الودائع بالبنوك تبلغ 6.5تريليون جنيه بنهاية أغسطس الماضي مقابل 5.6 تريليون جنيه في سبتمبر 2021.

ذكر أن البنك المركزي ينتهج سياسات واضحة تتضمن تقديم الخدمات لعملاء البنوك بما ساعد في زيادة معدلات السيولة من منطلق دوره الفعال لمواجهة التضخم .

ما قرر البنك المركزي المصري زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14%. وسيساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

البنوك تعلن عن شهادات ادخار ذات عائد أعلى

يستعرض صدى البلد أسعار الفائدة على الشهادات في البنوك بعد قرار البنك المركزي المصري اليوم الخميس تثبيت   أسعار الفائدة للإيداع والإقراض على التوالي عند  11.25% و  12.25% والعملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.75% وسعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

وتطرح البنوك منتجات مصرفية لاستثمار ودائع ومدخرات العملاء خصوصا الشهادات الادخارية بما يساعد على زيادة مدخراتهم وأموالهم.

أعلى شهادات الادخار في 4 بنوك مصرية 

 

البنك الأهلي المصري

الشهادة البلاتينية الشهرية

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدني وبعائد 14% بعد لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه شهريا من تاريخ الاكتتاب ويضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها واسترداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب.

الشهادة الخماسية

يتم الاكتتاب فيها بحد أدنى 1000 جنيه بعائد شهري نسبته 12.25% وبمدة اكتتاب تبلغ 5 سنوات، وتضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها واسترداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب.

شهادة ادخار بنك مصر

شهادة ادخار القمة

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد 14% بعد أن كانت لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه شهريا من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب.

شهادة ادخار بنك القاهرة

شهادة ادخار البريمو الخماسية

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد 13.5% ، لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل 3 شهور من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب .

شهادة البريمو الثلاثية

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد 13.5%  لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه كل 3 شهور من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب .

شهادة البريمو الشهرية

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد13.25% لمدة 3 سنوات ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب .

البنك التجاري الدولي CIB

شهادة ادخار الخماسية

شهادة ادخار ذات عائد شهري

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد 13%  لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب. 

شهادة ادخار ربع سنوية

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد 13.25% لمدة 5 سنوات ويتم احتسابه كل 3 شهور من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها و استرداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب.

شهادة ادخار النصف سنوية

يتم الاكتتاب في تلك الشهادة بقيمة 1000 جنيه كحد أدنى وبعائد 13.5%  ويتم احتسابه كل شهر من تاريخ الاكتتاب و تضمن لحاملها مجموعة من المزايا أبرزها الاقتراض بضمانها واسترداد قيمتها بعد 6 شهور من الاكتتاب.

البنك المركزي: تثبيت سعر الفائدة عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض

ارتفعت أسعار الذهب اليوم بعد اجتماع البنك المركزي وإعلان تثبيت سعر الفائدة  بشكل ملحوظ كما ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه بالتزامن مع اجتماع المركزي المصري وإعلان تثبيت أسعار الفائدة اليوم الخميس.

سعر الذهب ارتفع إلى 1677 دولارا بحلول الساعة 1:38 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس مقارنة بـ 1660 دولارا.. كما ارتفع سعر الذهب محليا ليسجل سعر جرام عيار 21 مستوى 1162 جنيها وسعر جرام الذهب عيار 18 مستوى 996 جنيها وسعر جرام عيار 14 مستوى 775 جنيها.

سعر الجنيه الذهب اليوم  يسجل  9,296 جنيها وسعر كيلو الذهب يسجل 1,328,000 جنيه وسعر الأوقية يسجل 1672 دولارا.

سعر الدولار اليوم

ارتفع الدولار الأمريكي ليبلغ أعلى مستوى في 20 عاماً مقارنة بعملات رئيسية اليوم الخميس، مدعوماً بتشديد السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (الفيدرالي الأمريكي)، بعدما أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً بأول تعبئة عامة في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، منها اليورو والاسترليني والين، إلى 111.79 لأول مرة منذ منتصف 2002.

سعر الدولار في البنك المركزي

وفي البنك المركزي المصري سجل متوسط أسعار الدولار أمام الجنيه المصري 19.39 جنيه للشراء و 19.46 جنيه للبيع.