صدى البلد
رئيس التحرير

فى ذكرى وفاته.. سمير الإسكندراني خدع إسرائيل وأفشل محاولة قتل عبد الناصر والمشير عامر

سمير الاسكندراني
سمير الاسكندراني

يحل اليوم ذكري ميلاد الفنان سمير الاسكندراني ، والذى قدم العديد من الاغاني سواء الوطنية أو العاطفية يا رب بلدي وحبايبي، ابن مصر، في حب مصر، يا نيل، أوبريت الغالية بلدي وقولوا لحبيبى.

سمير الاسكندراني ،  ولد في حي الغورية 1938 بالقاهرة، ووالده كان يعمل تاجرًا للأثاث وكان محبًا للفن وصديق لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين مثل زكريا أحمد، بيرم التونسي، أحمد رامي.

. بعد التوجيهية درس سمير الاسكندراني  في كلية الفنون الجميلة وكانت تدرس اللغة الإيطالية من ضمن ما تدرس، وحرص على تعلم اللغة الإيطالية للتواصل فتاة إيطالية أحبها، ولكن ألغيت اللغة الإيطالية من الكلية فدعاه أستاذه لتعليمه بصفة شخصية في مدرسة لتعليم الأجانب والمصريين كان هذا الأستاذ يعمل بها، ثم دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره عشرون عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة .

سمير الاسكندراني 

سمير الاسكندراني يخدع إسرائيل : 

كشف الاعلامي مصطفي بكري عن دور سمير الاسكندراني الزطني ، حيث أوضح  خلال تقديمه لبرنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر قناة “صدى البلد” ان سمير الإسكندرانى لعب دورا وطنيا كبيرا، بعدما عمل الموساد الإسرائيلي على تجنيده مقابل مبلغ مالى كبير".

وتابع بكرى: سمير الاسكندراني  وافق على طلب الموساد، وعقب عودته لمصر قابل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتم الاتفاق على ان يستمر في لعب دور الجاسوس.

وكشف بكرى، أن سمير الاسكندرانى، تمكن من كشف محاولة اغتيال المشير عبد الحكيم عامر، ودس سم طويل الأمد للرئيس جمال عبد الناصر.

سمير الاسكندراني 

لقب سمير الإسكندراني بـ"الثعلب المصري" بعد عمله الخفي لصالح المخابرات المصرية، وخدمة مصر بطرق مختلفة.

أثناء تواجده في إيطاليا، جذب انتباه شاب يهودى من أصل مصري عمل على تجنيده لجمع المعلومات من داخل مصر مقابل راتب كبير فوافق ظاهريا وتدرب على التجسس والتراسل عن طريق الحبر السري واللاسلكي.

وبمجرد عودته إلى مصر قام بإبلاغ المخابرات المصرية وأصر على لقاء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر شخصيا ليروى له الأحداث ويتأكد بنفسه من سير الأمور في الاتجاه الصحيح.

اتفق مع الرئيس جمال عبد الناصر على أن يستمر بلعب دور جاسوس إسرائيل داخل مصر وتمكن خلال هذه الفترة من الكشف عن عدد من الخطط التجسسية والمخابراتية داخل مصر كما كشف عن أعضاء شبكة تجسسية كاملة.

المخابرات تنعي سمير الاسكدراني : 

كانت قد نعت المخابرات العامة المصرية الفنان سمير الإسكندراني،وأكدت المخابرات العامة في بيان لها أن الفنان الراحل كان نموذجا فريدا جمع بين الفن الهادف ، وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن.

 سمير الاسكدراني 

وجاءت رسالة المخابرات العامة كالتالي : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، المخابرات العامة تنعي بمزيد من الحزن والأسى الفنان سمير الإسكندراني الذي قدم لوطنه خدمات جليلة جعلت منه نموذجا فريدا في الجمع بين الفن الهادف ، الذي عرفه به المصريون وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن ، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته ، وللأسرة خالص العزاء ".