< يسبب السرطان.. عودة فيروس قاتل يهدد هذه الكائنات
صدى البلد
رئيس التحرير

يسبب السرطان.. عودة فيروس قاتل يهدد هذه الكائنات

صدى البلد

تعرضت "الكوالا" للتهديد بشكل متزايد حيث يتسبب تغير المناخ في حدوث حرائق غابات أطول وأكثر كثافة في جميع أنحاء القارة، لتضا إلى معاناة هذا الحيوان معاناة جديدة بسبب أحد الفيروسات.

حيث تواجه المخلوقات المحبوبة تهديدًا جديدًا، وذلك على يد فيروس الطاعون قاتل يشبه فيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يؤدي إلى سرطانات قاتلة، بحسب ما نشرت صحيفة"ديلي ستار" البريطانية.

قد يكون الفيروس االذي يُطلق عليه اسم KoRV ، الضربة الأخيرة التي ترسل أحد أكثر الحيوانات شهرة في أستراليا إلى الانقراض.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو انتشار فيروس كورونا المستجد من الآباء إلى الأطفال ، مما يجعل القضاء عليه أمرًا صعبًا، ويُعتقد الآن أن مجموعة الكوالا بأكملها في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز تحمل الفيروس.

وقال البروفيسور "أليكس جرينوود" من معهد لايبنيز لأبحاث أمراض الحيوانات والحياة البرية ، إن KoRV يعيد تغيير جينوم الكوالا ويسبب السرطان، وأوضح:" كل كوال يحمل حوالي 80-100 نسخة موروثة من KoRV في جينومه".

كما يوضح أن في كل مرة ينسخ فيها الفيروس نفسه ويعيد إدخال نفسه في الجينوم ، فإنه يتسبب في حدوث طفرة ، مما قد يؤدي إلى تعطيل التعبير الجيني ، مما قد يكون ضارًا بالمضيف.

يعتبر  العثور على الكوالا أمر صعب  لأن الأرقام في انخفاض حاد بسبب تنمية الأراضي وتدهور الغذاء والجفاف وهجمات الكلاب والكلاميديا، كما قتلت حرائق الغابات المئات العام الماضي. ظهرت صور الكوالا المحترقة والمحتضرة كرمز للكارثة البيئية.