صدى البلد
رئيس التحرير

زيلينسكي يشكر إسرائيل ويشيد بها بعد قرار بشأن أوكرانيا

صدى البلد

أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمحكمة العليا الإسرائيلية اليوم الأحد، بعد أن رفضت سقفا حكوميا لعدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب الذين يسمح لهم بدخول البلاد.

وحسب "تايمز أوف إسرائيل"، قالت المحكمة يوم الأحد إن وزيرة الداخلية أييليت شاكيد لا يمكنها حصر عدد اللاجئين غير اليهود الفارين من الحرب الروسية في 5000 فقط رافضة المنطق وراء هذه السياسة.

وقال زيلينسكي:"إن سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان هما بالضبط ما يميز الديمقراطية الحقيقية والمتطورة!" وذلك بعد فترة وجيزة من صدور الحكم.

وأضاف:"أشيد بقرار المحكمة العليا لدولة إسرائيل، الذي يلزم حكومة [إسرائيل] بإلغاء أي قيود إضافية على دخول مواطني [أوكرانيا]".

جاء الآلاف من الأوكرانيين إلى إسرائيل في أعقاب الغزو الروسي لبلادهم في فبراير.

بموجب اللوائح الحالية، لا يحتاج الأوكرانيون إلى تأشيرة لزيارة تصل إلى ثلاثة أشهر في إسرائيل. وفي مارس قالت شاكيد إن إسرائيل ستسمح لنحو 20 ألف أوكراني كانوا يحملون تأشيرات سياحية أو كانوا في البلاد بشكل غير قانوني قبل الغزو الروسي بالبقاء.

وقالت أيضا إن إسرائيل تمنح تأشيرات ل 5000 لاجئ آخر غير مؤهلين تلقائيا للهجرة إلى إسرائيل بموجب قانون العودة، الذي يسمح لأي شخص لديه والد أو جد يهودي بالحصول على الجنسية الإسرائيلية.